الجمعة 24 ربيع الأول 1441 هـ || الموافق 22 نونبر 2019 م


قائمة الأقسام   ||    مختصر المنتقى من الفتاوى وزياداته    ||    عدد المشاهدات: 289

لا يجوز اختلاط النساء مع الرجال في العمل

بقلم الدكتور: صادق بن محمد البيضاني


س17: هناك فتاة ليس لديها من يعولها وقد بحثت عن عمل فوجدت وظيفة إلا أن الوظيفة في مجمع عام يعمل فيه الرجال والنساء، الأمر الذي بسببه يحصل الاختلاط فهل تكون مضطرة للعمل أفيدونا جزاكم الله خيرًا؟


ج17: لا يجوز للنساء أن يختلطن بالرجال بحجة الوظيفة وأفحش من ذلك أن يلتقي الموظف بزميلته كما يقال الموظفة وينظر إليها وتنظر إليه ويتحدثا مع بعض من غير حجاب بحجة حاجة العمل، وهذا لا يحل بالاتفاق لقول الله عز وجل في محكم التنزيل: "وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا ([1])  فَاسْأَلُوهُنَّ مِن وَرَاء حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ"([2]).

ولقوله تعالى: "قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا ([3])مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى ([4])لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ" ([5]).

وقال تعالى: "وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا" ([6]), أي ما ظهر منها كالوجه والكفين عند غياب الرجال إذا ذهبت السوق ونحوها، وأما عند رؤية الرجال إن خشيت الفتنة كما هو الحال في عصرنا فلا يجوز لها الكشف.

كما لا يحل لها أن تجلس مع الرجل في الوظيفة حتى وإن كانت محجبة إلا بوجود محرم لحديث ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "لا يخلون رجل بامرأة إلا مع ذي محرم" فقام رجل فقال يا رسول الله امرأتي خرجت حاجة واكتتبت ([7])في غزوة كذا وكذا قال: "ارجع فحج مع امرأتك" متفق عليه ([8]).

وأيضاً عندهما عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي عليه الصلاة والسلام قال: "لا تسافر المرأة إلا مع ذي محرم، ولا يدخل عليها رجل إلا ومعها محرم" ([9]).

والمرأة خير لها أن تبقى في البيت لتقوم برعاية الأبناء، ولا مانع أن تتوظف في مجمع خاص بالنساء كمدارس البنات ورعاية الطفولة والمرأة إذا خلا من الاختلاط وتحفيظ القرآن للنساء ونحو ذلك من الدور التي لا اختلاط فيها، ومثل ذلك إذا كانت مدرسة أو طبيبة أو ممرضة، كل ذلك في أماكن لا اختلاط فيها، ويستثنى من ذلك عند الضرورة مجارحة الجرحى في ساحات الجهاد الشرعي، هذا حكم الشرع المطهر لأنها مظنة للفتنة ولا تخرج من بيتها أو مقر عملها إلا لحاجة، أما أن تشارك الرجال أعمالهم وتنافسهم في الوظائف فلا يجوز.

وقد أخرج الترمذي في جامعه بإسناد صحيح من حديث عَبْدِ اللَّهِ بن مسعود عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "المرأة عورة فإذا خرجت استشرفها ([10])الشيطان" ([11]).

وصدق الله إذ يقول: "وَقَرْنَ ([12])فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ ([13])تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلَاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ" ([14]).

أما هل الفتاة المذكورة مضطرة للعمل لعدم وجود من يعولها فلا ضرورة إلا بوجود هلكة.

إذ الضرورة عند الفقهاء: كل خطر ألم بالشخص في دينه أو عرضه أو نفسه أو ماله أو عقله فألجأه إلى مخالفة الشرع, قال الزركشي وغيره ويقيد ذلك بالهلكة، وقال ابن عباس ومجاهد وجماعة: بالإكراه، وهنا لا ضرورة ولا إكراه إذ بإمكان المرأة أن تعمل في حقل النساء فإن انعدمت الوظيفة مع النساء تشرح وضعها على أخواتها الملتزمات وهن يسعين لها في وظيفة شرعية أو في جمع مال لتحصيل ما يقوم مقام الوظيفة كأن تتعلم الخياطة والتطريز ونحوها من المهن الشخصية التي تكتسب منها المال، وبالله التوفيق.

 

([1])  حاجة وشيئًا ينتفع به ويستمتع به.

([2])  سورة الأحزاب, الآية (53).

([3])  يكفوا النظر عما لا يحل.

([4])  أطيب وأطهر.

([5])  سورة النور, الآية (30).

([6])  سورة النور, الآية (31).

([7])  كتبت نفسي في أسماء من عيَّن لتلك الغزاة.

([8])  أخرجه البخاري في صحيحه [كتاب الجهاد والسير, باب من اكتتب في جيش فخرجت امرأته حاجة وكان له عذر هل يؤذن له(3/1094 رقم 2844)], ومسلم في صحيحه [كتاب الحج, باب سفر المرأة مع محرم إلى حج وغيره(2/978 رقم 1341)] كلاهما من حديث ابن عباس.

([9])  أخرجه البخاري في صحيحه [كتاب الحج, باب حج النساء(2/658 رقم 1763)], ومسلم في صحيحه [كتاب الحج, باب سفر المرأة مع محرم إلى حج وغيره(2/978 رقم 1341)] كلاهما من حديث ابن عباس.

([10])  زينها في نظر الرجال، وقيل: نظر إليها ليغويها ويغوى بها، والأصل في الاستشراف رفع البصر للنظر إلى الشيء وبسط الكف فوق الحاجب.

([11])  أخرجه الترمذي في سننه [كتاب الرضاع, باب(3/476 رقم 1173)] من حديث عبد الله بن مسعود.

([12])  استقررن وليكن عليكن الوقار.

([13])  تظهرن ما يفتن الآخرين.

([14])  سورة الأحزاب, الآية (33).




اقرأ أيضا



فايس واتساب تويتر تلغرام