الجمعة 24 ربيع الأول 1441 هـ || الموافق 22 نونبر 2019 م


قائمة الأقسام   ||    روابط الأخوة الإسلامية على ضوء الكتاب والسنة وربطها بواقع الأمة    ||    عدد المشاهدات: 193

التأصيل النبوي للأخلاق الفاضلة من واقعه المشاهد

(ضمن سلسلة روابط الأخوة الإسلامية على ضوء الكتاب والسنة وربطها بواقع الأمة)
الحلقة رقم (52)

بقلم الدكتور صادق بن محمد البيضاني


إن المتصفح في كتب الحديث والسير يجد أن النبي صلى الله عليه وسلم "من أكمل الناس تربيةً ونشأةً، لم يزل معروفاً بالصدق، والبر [ ومكارم الأخلاق ] والعدل، وترك الفواحش والظلم، وكلِّ وصف مذموم، مشهوداً له بذلك عند جميع من يعرفه قبل النبوة، ومن آمن به ومن كفر بعد النبوة، ولا يُعرف له شيء يُعاب به لا في أقواله ولا في أفعاله ولا في أخلاقه ... ولم يزل قائماً بأمر الله على أكمل طريقةٍ وأتمها من الصدق والعدل والوفاء ، لا يُحفظ له كَذْبَةٌ واحدة ، ولا ظلم لأحد ، ولا غدر بأحد ، بل كان أصدق الناس وأعدلهم وأوفاهم بالعهد مع اختلاف الأحوال من حرب وسلم [ وأمن ] وخوف ، وغنى، وفقر، وقدرة، وعجز، وتمكنٍ، وضعف، وقلة، وكثرة " ([1]).
لقد كانت أفعاله صلى الله عليه وسلم تسبق أقواله لأنه المعلم الأول الذي أدبه الله فأحسن تأديبه ، لقد كان " في غاية الصدق و الأمانة و السمت الذي لم يَر أولو الألباب مثله صلى الله عليه وسلم [ في ] العبادة لله، والخشوع له، والذلة له، والدعاء إليه، والصبر على أذى من خالفه، واحتماله ، وزهده في الدنيا، وأخلاقه السنية الشريفة: من الكرم والشجاعة والحياء والبر والصلة إلى غير ذلك من الأخلاق التي لم تجتمع في بشر قبله ولا بعده إلا فيه " ([2]).
يقول عبد الله بن سلام ([3]) رضي الله عنه ، وهو يحكي لنا قصة معرفته برسول الرحمة والخلق الحسن صلى الله عليه وسلم من خلال واقع حياته، يقول: "لما قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم انجفل الناس إليه، وقيل: قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم، فجئت في الناس لأنظر إليه، فلما استبنْتُ وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم عرفت أن وجهه ليس بوجه كذاب، وكان أول شيء تكلم به أن قال: "أيها الناس أفشوا السلام ، وأطعموا الطعام ، وصلوا والناس نيام تدخلون الجنة بسلام " ([4]).
لقد أيقن ابن سلام من أول نظرةٍ رأى فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم أن وجهه ليس بوجه كذاب، وتمكن صدقه وأمانته في قلبه لمَّا سمعه يدعو إلى مكارم الأخلاق من إفشاء السلام، وإطعام الطعام، وإقامة الصلاة للواحد الديان، ثم لقي رسول الله صلى الله عليه وسلم مرة أخرى، فتقدم إليه بثلاثة أسئلة " فقال: إني سائلك عن ثلاث لا يعلمهن إلا نبي، فما أول شرط الساعة، وما أول طعام أهل الجنة ، وما ينْزِع الولدَ إلى أبيه أو إلى أمه ؟ قال: "أخبرني جبريل آنفاً "، قال جبريل ؟!!
قال: نعم ، قال: ذاك عدو اليهود من الملائكة ، فقرأ هذه الآية:
{قُلْ مَن كَانَ عَدُوّاً لِّجِبْرِيلَ فَإِنَّهُ نَزَّلَهُ عَلَى قَلْبِكَ بِإِذْنِ اللّهِ}([5])، أما أول أشراط الساعة فنار تحشر الناس من المشرق إلى المغرب، وأما أول طعام أهل الجنة فزيادة كبد حوت، وإذا سبق ماء الرجل ماء المرأة نزع الولدَ، وإذا سبق ماء المرأة نزعتْ ".
قال : " أشهد أن لا إله إلا الله ، وأشهد أنك رسول الله ، يا رسول الله : إن اليهود قوم بُهت وإنهم إن يعلموا بإسلامي قبل أن تسألهم يبهتوني ، فجاءت اليهود فقال النبي صلى الله عليه وسلم : أيُّ رجل عبد الله فيكم ؟
قالوا : خيرنا وابن خيرنا ، وسيدنا وابن سيدنا.
قال : أرأيتم إن أسلم عبد الله بن سلام.
فقالوا : أعاذه الله من ذلك، فخرج عبد الله ، فقال: أشهد أن لا إله إلا الله، وأن محمداً رسول الله ، فقالوا : شرنا وابن شرنا ، وانتقصوه.
قال : فهذا الذي كنت أخاف يا رسول الله "
([6]).
و في خبر الجَلَنْدى ملك عمان ([7]) ـ لما بلغه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعوه إلى الإسلام ـ قال الجلندى: "والله لقد دلَّني على هذا النبي الأمي أنه لا يأمر بخير إلا كان أولَ آخذٍ به، و لا ينهى عن شيء إلا كان أولَ تاركٍ له، وأنه يَغِلب فلا يَبْطَر، ويُغلب فلا يَضجر، ويفي بالعهد، وينجز الموعود، وأشهد أنه نبي" ([8]).
لقد دلت أخلاقه صلى الله عليه وسلم على جميل أفعاله ، فصدَّقه الناس، وقالوا عنه: إنه الصادق الأمين قبل أن يبلغهم الوحي ، فلما نزل الوحي توثقت أخلاقه بالعروة الوثقى، كما قال ابن رواحة :

لَو لَم تَكُن فيهِ آياتٌ مُبَيَّنَةٌ *** كانَت بَديهَتُهُ تُنبيكَ بِالخَبَرِ
فَـثَبَّـتَ اللَـهُ مـا آتاكَ مِن حَسـَنٍ *** قَفَوتَ عيسى بِإِذنِ اللَهِ وَالقَدَرِ

يقول أنس رضي الله عنه "خدمت النبي صلى الله عليه وسلم عشر سنين فما قال لي أفٍ قط، وما قال لشيء صنعتُه لِمَ صنعتًه ؟ ولا لشيءٍ تركتُه لِمَ تركتَه ؟ وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم من أحسنِ الناس خُلُقاً " ([9]).
وكل ما قدمناه من جميل أثره وحميد سيرته وحلمه و كماله وجميع خصاله وشاهد حاله وصواب مقاله التي عُرِفَ بها صلى الله عليه وسلم دليل على أخلاقه الكاملة الفاضلة.

أكتفي بهذا القدر، وللكلام بقية أستأنفه غداً بإذن الله، وفق الجميع لطاعته، وألهمهم رشدهم.
_________
([1]) البداية والنهاية لابن كثير (6/ 70ـ71) ، مصدر سابق.
([2]) الفصول في سيرة الرسول ، لإسماعيل بن كثير(ص228) ، تحقيق محمد العيد الخطراوي ومحيي الدين مستو، مؤسسة علوم القرآن ، دمشق ، الطبعة الثالثة 1403هـ.
([3]) عبد الله بن سلام بن الحارث أبو يوسف من ذرية يوسف النبي صلى الله عليه وسلم ، حليف القوافل من الخزرج الإسرائيلي ثم الأنصاري ، كان حليفاً لهم ، وكان من بني قينقاع ، يقال كان اسمه الحصين فغيره النبي صلى الله عليه وسلم ، روى عنه ابناه يوسف ومحمد وغيرهما ، ومن الصحابة أبو هريرة وعبد الله بن معقل وغيرهما، مات بالمدينة سنة ثلاث وأربعين للهجرة [الإصابة لابن حجر (4/ 118)،مصدر سابق].
([4]) أخرجه الترمذي في سننه [كتاب صفة القيامة والرقائق والورع عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، باب 42 (4/ 652 رقم 2485] ، والحديث صحيح.
قوله " انجفل الناس إليه " : أي ذهبوا مسرعين إليه ، "استبنت وجه رسول الله " عرفته وتبينته [ تحفة الأحوذي شرح سنن الترمذي للمباركفوري (7/ 158) ،مصدر سابق].
([5]) سورة البقرة ، الآية رقم (97).
([6]) أخرجه البخاري في صحيحه [ كتاب التفسير ، تفسير سورة البقرة (4/ 1628 رقم 4210)] من حديث أنس.
قوله " زيادة كبد الحوت " الزيادة هي القطعة المنفردة المعلقة في الكبد ، وهي في المطعم في غاية اللذة ، ويقال إنها أهنأ طعام ، قوله " فإذا سبق ماء الرجل نزع الولدَ " بالنصب على المفعولية أي جذبه إليه [كان الشبه له ] ، قوله " قوم بهت " بضم الموحدة والهاء ويجوز إسكانها ، وهو الذي يبهت السامع بما يفتريه عليه من الكذب [ فتح الباري لابن حجر (7/ 273)،مصدر سابق].
([7]) لم أقف له على ترجمة وافية سوى ما يذكره بعض أهل السير والمغازي من الأخبار ، أشهرها ما ذكرناه في الأصل.
([8]) الشفا بتعريف حقوق المصطفى للقاضي عياض اليحصبي (1/ 190) ، تحقيق عبد السلام محمد أمين ، دار الكتب العلمية، الطبعة الأولى، 2007م. ، الروض الأنف في تفسير السيرة النبوية ، لعبد الرحمن بن عبد الله السهيلي (ص425)، تحقيق مجدي منصور سيد الشورى ، دار الكتب العلمية ، بيروت ، القاهرة ،الطبعة الأولى 1997م.
([9]) أخرجه الترمذي [ كتاب البر والصلة ، باب ما جاء في خلق النبي صلى الله عليه وسلم ( 4/ 368 رقم 2015)]، والحديث صحيح .




اقرأ أيضا



فايس واتساب تويتر تلغرام