الأحد 16 رجب 1442 هـ || الموافق 28 فبراير 2021 م


قائمة الأقسام   ||    مختصر المنتقى من الفتاوى وزياداته    ||    عدد المشاهدات: 56

ما هي المراحل التي يسلكها طالب العلم في العلوم الشرعية؟

بقلم الدكتور: صادق بن محمد البيضاني 


س 285: أثابكم الله يا شيخ، ما هي المراحل التي يسلكها طالب العلم في العلوم الشرعية، في كتب العقيدة والفقه وعلم الحديث وفي اللغة العربية وفي التفسير وحفظ الأحاديث وعلم الحديث وعلم النحو وغيرها، أرشدونا بارك الله فيكم.


ج 285: أما كتب العقيدة والتوحيد فيبدأ الشخص بدراسة الأصول الثلاثة والقواعد الأربع ثم كتاب التوحيد لشيخ الإسلام النجدي، ثم الواسطية وبعدها الطحاوية فإذا انتهى منها عند أهل العلم عليه أن يجتهد ويقرأ كتب عقائد الفرق والملل ككتاب (الفرق بين الفرق في بيان الفرقة الناجية) لأبي بكر أحمد بن الحسين البيهقي وكتاب (الإبانة عن أصول الديانة) لأبي الحسن علي بن إسماعيل الأشعري الذي تنتسب إليه الأشاعرة، وكتاب (الملل والنحل) لأبي الفتح محمد بن عبد الكريم الشهرستاني وكتاب (عقيدة السلف وأصحاب الحديث) لأبي عثمان إسماعيل بن عبد الرحمن الصابوني ونحوها من كتب العقيدة التي يفضل الاطلاع عليها.

وأما الفقه فيبدأ الطالب بدراسة متن (الدرر البهية في المسائل الفقهية) لشيخ الإسلام محمد بن على الشوكاني ثم (عمدة الأحكام) مع (تيسير العلام) للشيخ عبد الله البسام ثم (سبل السلام) للصنعاني فإذا انتهى منها عند أهل العلم عليه أن يجتهد ويقرأ كتب الفقه المقارن ككتاب (نيل الأوطار شرح منتقى الأخبار) للشوكاني وكتاب (المجموع شرح المهذب) للإمام أبي زكريا محي الدين النووي.

وأما أصول الفقه فيبدأ بدراسة متن (الورقات) لإمام الحرمين الجويني ثم يدرس (شرح متن الورقات) لعبد الله الفوزان ثم يشرع بدراسة (روضة الناظر) لابن قدامة ثم (الإحكام) للإمام الآمدي، فإذا انتهى منها عند أهل العلم عليه أن يجتهد ويقرأ كتب الأصول (كإرشاد الفحول) للشوكاني و(المحصول) للرازي و(الإحكام) لأبي محمد ابن حزم.

وأما التفسير فيبدأ (بتفسير مفردات القرآن) لشيخ الأزهر ثم (تفسير ابن جزي) رحمه الله ثم (تفسير ابن كثير) فإذا انتهى منها عند أهل العلم عليه أن يجتهد ويقرأ كتب التفاسير الأخرى ككتاب (فتح القدير) للشوكاني وكتاب (تأويل الآيات) المعروف بتفسير القرطبي.

وأما علم الحديث فيبدأ بدراسة (البيقونية) للبيقوني ثم (نخبة الفكر) ثم (نزهة النظر) ثم (النكت على ابن الصلاح) كلها للحافظ ابن حجر ثم (تدريب الراوي) للسيوطي فإذا انتهى منها عند أهل العلم عليه أن يجتهد ويقرأ كتب المصطلح الأخرى (كفتح المغيث شرح ألفية الحديث) للإمام السخاوي وكتاب (التقييد والإيضاح) للإمام العراقي.

وأما اللغة فيبدأ بالنحو فيدرس (الآجرومية) لابن آجروم الصنهاجي ثم (المتممة على الآجرومية) للحطاب ثم (قطر الندى) مع شرحه لابن هشام المصري ثم (شرح ابن عقيل) فإذا انتهى منها عند أهل العلم عليه أن يجتهد ويقرأ كتب النحو الأخرى ككتاب (أوضح المسالك) لابن هشام و(المغني) له أيضًا وكتاب (همع الهوامع شرح جمع الجوامع) للإمام جلال الدين السيوطي.

وأما الصرف فيبدأ (بنزهة الطرف شرح بناء الأفعال في علم الصرف) لأبي محمد صادق بن محمد البيضاني غفر الله له ثم ( شذا العرف في فن الصرف) للشيخ أحمد الحملاوي فإذا انتهى منها عند أهل العلم عليه أن يجتهد ويقرأ كتب التصريف الأخرى ككتاب (التصريف) لأبى الفتح ابن جني.

وأما علوم البلاغة وهي علم المعاني والبيان والبديع فيبدأ (بجواهر البلاغة) لأحمد الهاشمي ثم (شرح الجوهر المكنون) للإمام السيوطي فإذا انتهى منها عند أهل العلم عليه أن يجتهد ويقرأ كتب البلاغة الأخرى ككتاب (البلاغة) للصعيدي وكتاب (سلسلة دروس البلاغة) لعلي الجارم ومصطفى أمين مع الحذر من ضلالهما.

وأما المحفوظات فعليه أن يحفظ ما استطاع وفي مقدمة ذلك كتاب الله مع دراسة أي كتاب في التجويد على يد متمكن مجاز ثم (ألفية ابن مالك) في النحو والصرف و(منظومة قصب السكر) في المصطلح للأمير الصنعاني و( النونية في علم المواريث) لصادق البيضاني أو( الرحبية) للرحبي مع دراسة شرحهما عند مؤهل، ويحفظ (الأربعين النووية) و( عمدة الأحكام) و(بلوغ المرام في أحاديث الأحكام) و(رياض الصالحين) إن أمكن هذا وأسأل الله أن يوفق طلبة العلم للجدية والعمل، وبالله التوفيق.




اقرأ أيضا



فايس واتساب تويتر تلغرام