الثلاثاء 2 جمادى الآخرة 1446 هـ || الموافق 3 دجنبر 2024 م


قائمة الأقسام   ||    مختصر المنتقى من الفتاوى وزياداته    ||    عدد المشاهدات: 5751

ما حكم من يقول لقيت صاحبي صدفة أو مصادفة؟

 بقلم الدكتور: صادق بن محمد البيضاني 


س 410: ما حكم من يقول لقيت صاحبي صدفة أو مصادفة؟


ج 410: إن قصد أن الصدفة هي التي هيئت له هذا اللقاء فهذا شرك لأنه زعم مشاركة الله في القدر، والقدر كله من الله خيره وشره كما قال تعالى: "ثُمَّ جِئْتَ عَلَى قَدَرٍ يَا مُوسَى"(1). ولم يقل صدفة.

وقال تعالى: "إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ"(2).  

وقال تعالى: "وَالَّذِي قَدَّرَ فَهَدَى"(3).

ولا يقول بالمصادفة المحضة في باب القضاء والقدر سوى الملاحدة الذين يعتقدون أن العالم خُلِقَ صدفة بواقع الطبيعة لا بقدرة الخالق الأحد وهذا شرك محض.

أما لو قالها الشخص وقصد بذلك أن المقابلة كانت على غير ميعاد مسبق معتقدًا أن هذا مقدر من عند الله فلا مانع من ذلك وعلى هذا سلفنا الصالح وأمثلة ذلك في السنة كثيرة منها:

1- ما أخرجه الشيخان في صحيحيهما: أن فاطمة - رضي الله عنها - أتت النبي صلى الله عليه وسلم تشكو إليه ما تلقى في يدها من الرحى وبلغها أنه جاءه رقيق فلم تصادفه، فذكرت ذلك لعائشة فلما جاء أخبرته عائشة قال: فجاءنا وقد أخذنا مضاجعنا فذهبنا نقوم فقال: "على مكانكما" فجاء فقعد بيني وبينها حتى وجدت برد قدميه على بطني فقال: "ألا أدلكما على خير مما سألتما إذا أخذتما مضاجعكما أو أويتما إلى فراشكما فسبحا ثلاثا وثلاثين واحمدا ثلاثا وثلاثين وكبرا أربعا وثلاثين فهو خير لكما من خادم"(4).

2- ما أخرجه مسلم في صحيحه من حديث أنس - رضي الله عنه - قال: انطلق رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى أم أيمن؛ فانطلقت معه فناولته إناء فيه شراب قال: فلا أدري أصادفته صائما أو لم يرده فجعلت تصخب عليه وتذمر عليه(5).

3- ما أخرجه مسلم في صحيحه أيضًا من حديث أبي هريرة - رضي الله عنه - أنه قال كان جريج يتعبد في صومعة فجاءت أمه. قال حميد: فوصف لنا أبو رافع صفة أبي هريرة لصفة رسول الله صلى الله عليه وسلم أمه حين دعته، كيف جعلت كفها فوق حاجبها ثم رفعت رأسها إليه تدعوه فقالت: يا جريج أنا أمك كلمني فصادفته يصلي، فقال: اللهم أمي وصلاتي فاختار صلاته فرجعت ثم عادت في الثانية فقالت: يا جريج أنا أمك فكلمني، قال اللهم أمي وصلاتي فاختار صلاته، فقالت: اللهم إن هذا جريج وهو ابني وإني كلمته فأبى أن يكلمني اللهم فلا تمته حتى تريه المُومِسات(6) قال: ولو دعت عليه أن يفتن لفتن، قال: وكان راعي ضأن يأوي إلى ديره(7) قال: فخرجت امرأة من القرية فوقع عليها الراعي فحملت فولدت غلامًا فقيل لها: ما هذا قالت: من صاحب هذا الدير قال: فجاءوا بفؤوسهم ومساحيهم فنادوه فصادفوه يصلي فلم يكلمهم قال: فأخذوا يهدمون ديره فلما رأى ذلك نزل إليهم فقالوا له: سل هذه، قال: فتبسم ثم مسح رأس الصبي فقال من أبوك قال: أبي راعي الضأن(8)؛ فلما سمعوا ذلك منه قالوا: نبني ما هدمنا من ديرك بالذهب والفضة قال: لا ولكن أعيدوه ترابًا كما كان ثم علاه(9).

وأدلة أخرى تثبت ذلك إذا لم يناف المعتقد السني الصحيح ولا حجة لمن قال بالمنع البتة وأما قول من قال الأولى الترك فتحجير لا يلتفت إليه بل الأولى التفصيل والتوضيح للأمة وفقًا لأدلة الشرعي؛ والله المستعان.
ــــــــــــــــــــــــــــ
([1]) سورة طه، الآية (40).
([2]) سورة القمر، الآية (49).
([3]) سورة الأعلى، الآية (3).
([4]) أخرجه البخاري في صحيحه [كتاب الخمس، باب الدليل على أن الخمس لنوائب رسول الله صلى الله عليه وسلم والمساكين وإيثار النبي صلى الله عليه وسلم أهل الصفة والأرامل حن سألته فاطمة وشكت إليه الطحن والرحى أن يخدمها من السبي فوكلها إلى الله (2/1122 رقم 2945)]، ومسلم في صحيحه [كتاب الذكر والدعاء والتوبة والاستغفار، باب التسبيح أول النهار وعند النوم (4/2091 رقم 2727)] كلاهما من حديث علي بن أبي طالب.
([5]) أخرجه مسلم في صحيحه [كتاب فضائل الصحابة رضي الله تعالى عنهم, باب من فضائل أم أيمن رضي الله عنها (4/1907 رقم 2453)] من حديث أنس بن مالك.
([6]) الزوانى البغايا المتجاهرات، جمع: مومسة.
([7]) كنيسة منقطعة عن العمارة تنقطع فيها رهبان النصارى لتعبدهم وهو بمعنى الصومعة المذكورة في الرواية الأخرى وهي نحو المنارة ينقطعون فيها عن الوصول اليهم والدخول عليهم.
([8]) الغنم.
([9]) أخرجه البخاري في صحيحه [أبواب العمل في الصلاة, باب إذا دعت الأم ولدها في الصلاة (1/404 رقم 1148)]، ومسلم في صحيحه [كتاب البر والصلة والآداب، باب تقديم بر الوالدين على التطوع بالصلاة وغيرها (4/1976 رقم 2550)] كلاهما من حديث أبي هريرة.




اقرأ أيضا



للتواصل معنا

فايس واتساب تويتر تلغرام