الخميس 18 شوال 1443 هـ || الموافق 19 ماي 2022 م


قائمة الأقسام   ||    مختصر المنتقى من الفتاوى وزياداته    ||    عدد المشاهدات: 88

حكم تعلم السحر بحجة اتقاء شره ومنفعة الآخرين به وما هو سحر البيان وكيفيته
بقلم الدكتور: صادق بن محمد البيضاني


س592: أنا إنسان مؤمن ولكن أريد تعلم السحر اتقاءاً لشره ومنفعة لغيري، فما هو أفضل أنواع السحر التي تليق بالمؤمن؟

ج592: إن كان قصد السائل بالسحر ما يقوم به السحرة من التخييل للناس بأمور تخالف الواقع كسحرة فرعون وسحرة العصر فهذا من الكفر ولا يجوز تعلمه.

قال تعالى: "وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُوا الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنْزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلا تَكْفُرْ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ وَمَا هُمْ بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلا بِإِذْنِ اللَّهِ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلا يَنْفَعُهُمْ وَلَقَدْ عَلِمُوا لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الآخِرَةِ مِنْ خَلاقٍ(1) وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْا بِهِ أَنْفُسَهُمْ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ"(2).

وتعلمه من تعلم عمل المفسدين في الأرض.

قال تعالى: "فَلَمَّا أَلْقَوْا قَالَ مُوسَى مَا جِئْتُمْ بِهِ السِّحْرُ إِنَّ اللَّهَ سَيُبْطِلُهُ إِنَّ اللَّهَ لا يُصْلِحُ عَمَلَ الْمُفْسِدِينَ"(3).

 والذي يتعامل بالسحر لا يفلح إلا أن يتوب:

قال تعالى: "قَالَ مُوسَى أَتَقُولُونَ لِلْحَقِّ لَمَّا جَاءَكُمْ أَسِحْرٌ هَذَا وَلا يُفْلِحُ السَّاحِرُونَ"(4).

ويعتبر السحر من الكبائر لقول النبي عليه الصلاة والسلام كما في الصحيحين من حديث أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "اجتنبوا(5) السبع الموبقات(6)" قالوا: يا رسول الله وما هن؟ قال: "الشرك بالله والسحر وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق وأكل الربا وأكل مال اليتيم والتولي(7) يوم الزحف(8) وقذف(9) المحصنات(10) المؤمنات الغافلات(11)"(12).

فهذا النوع شر وحتى تتقي شره فابتعد فلو جاز تعلمه لسبقك إليه من هو أفضل منك طاعة وإيماناً من الصحابة والتابعين ومن هو على شاكلتهم في الخير والصلاح فاحذر مداخل الشيطان وخطواته، وقد بيَّنا حكم السحر والسحرة مفصلاً في غير هذا الموضع.

وإن قصدت أيها السائل بذلك سحر البيان وهو حسن الكلام بطريقة لغوية فصيحة مباحة في دعوة الناس إلى الخير بأحسن الأساليب المؤثرة فهذا مشروع لما أخرجه البخاري في صحيحيه من حديث عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أنه قال: "قدم رجلان من المشرق فخطبا فعجب الناس لبيانهما فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن من البيان لسحراً أو إن بعض البيان لسحر"(13).

وهذا طلب موسى عليه السلام حيث قال: "وَأَخِي هَارُونُ هُوَ أَفْصَحُ مِنِّي لِسَاناً فَأَرْسِلْهُ مَعِيَ رِدْءاً يُصَدِّقُنِي إِنِّي أَخَافُ أَنْ يُكَذِّبُونِ"(14).

أسأل الله أن يحفظ السائل من كل سوء ومكروه، وبالله التوفيق.
ــــــــــ
([1]) نصيب.
([2]) سورة البقرة، الآية ( 102).
([3]) سورة يونس، الآية (81).
([4]) سورة يونس، الآية (77).
([5]) أبعدوا.
([6]) المهلكات جمع موبقة وهي الخصلة المهلكة أو المراد الكبيرة.
([7]) الإدبار من وجوه الكفار.
([8]) وقت ازدحام الطائفتين بغير عذر، الزحف: الجيش الدهم سمي به لكثرته وثقل حركته يرى كأنه يزحف زحفا أي يدب دبيبًا.
([9]) الرمي البعيد استعير للشتم والعيب والبهتان.
([10]) بفتح الصاد المحفوظات من الزنا وبكسرها الحافظات فروجهن منه.
([11]) عن الفواحش وما قذفهن به فهو كناية عن البريئات.
([12]) أخرجه البخاري في صحيحه [كتاب الوصايا، باب قول الله تعالى إن الذين يأكلون أموال اليتامى ظلما إنما يأكلون (3/1017رقم2615 )]، ومسلم في صحيحه [كتاب الإيمان، باب بيان الكبائر وأكبرها (1/92 رقم89 )] كلاهما من حديث أبي هريرة.
([13]) أخرجه البخاري في صحيحه [كتاب النكاح، باب الخطبة (5/1976 رقم 4851)] من حديث ابن عمر.
([14]) سورة القصص، الآية ( 34).




اقرأ أيضا



للتواصل معنا

فايس واتساب تويتر تلغرام