السبت 14 ذو الحجة 1442 هـ || الموافق 24 يوليوز 2021 م


قائمة الأقسام   ||    مختصر المنتقى من الفتاوى وزياداته    ||    عدد المشاهدات: 66

لا مانع أن يشتري البنك الإسلامي البضاعة ويقبضها ثم يبيعها تقسيطاً بالضوابط الشرعية

 بقلم الدكتور: صادق بن محمد البيضاني


س 383: لدي مشروع تجاري عبارة عن محل لبيع أجهزة الحاسوب حيث أن هذا البنك سيقوم بشراء قطع أجهزة الحاسوب، مثلًا: بقيمة عشرة آلاف درهم ومن ثم سيبيعها علي باثني عشرة ألف درهم على أن يكون بالتقسيط عبارة عن مبلغ يخصم من راتبي شهريًا وللعلم بأن البنك لا يمتلك هذه البضاعة وإنما عن طريقي حيث أقوم أنا بدلهم إلى المحل، وأجلب لهم من المحل المراد شراء القطع منه فاتورة عرض سعر بالقطع المطلوبة منهم، ولكم جزيل الشكر على تعاونكم وبارك الله في فضيلتكم.


ج 383: إذا كان البنك إسلاميًا فلا بأس تحت القيود والضوابط الشرعية.

وحاصل الجواب في ذلك: أن المسألة خلافية فقد اختلفت أنظار الفقهاء في تفسير ما جاء عن النبي عليه الصلاة والسلام عند الترمذي والنسائي عن أبي هريرة قال: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن بيعتين في بيعة.

وقد فسر أهل العلم الحديث بأقوال عدة:

- فمنهم من قال: (بيعتين في بيعة أن يقول أبيعك هذا الثوب نقدًا بعشرة وبنسيئة بعشرين ولا يفارقه على أحد البيعين فإذا فارقه على أحدهما فلا بأس إذا كانت العقدة على أحد منهما).

- وقال الشافعي: (بيعتين في بيعة أن يقول أبيعك داري هذه بكذا على أن تبيعني غلامك بكذا فإذا وجب لي غلامك وجبت لك داري وهذا يفارق عن بيع بغير ثمن معلوم ولا يدري كل واحد منهما على ما وقعت عليه صفقته كذا ذكر الترمذي في جامعه)(1).

- وهناك تفسير ثالث ذكره ابن رسلان في (شرح السنن) هو على سبيل المثال: (أن يسلفه دينارا في قفيز حنطة إلى شهر، فلما حل الأجل وطالبه بالحنطة قال: بعني القفيز الذي لك علي إلى شهرين بقفيزين، فصار ذلك بيعتين في بيعة لأن البيع الثاني قد دخل على الأول فيرد إليه أوكسهما وهو الأول).

فهذه تفسيرات ثلاثة والمسألة خلافية من زمن التابعين:

والجمهور على جواز بيع التقسيط لا يقولون بالتفسير الأول ولا الثاني، باعتبار أن الأول فاسد ولذا قال ابن رسلان بفساده عند أكثر أهل العلم وعلل ذلك بكونه لا يُدرى أيهما جُعِل الثمن له. وباعتبار أن الثاني فاسد أيضًا كذا في (المرقاة) لأنه بيع وشرط ولأنه يؤدي إلى جهالة الثمن لأن الوفاء ببيع الجارية لا يجب وقد جعله من الثمن وليس له قيمة فهو شرط لا يلزم وإذا لم يلزم ذلك بطل بعض الثمن فيصير ما بقي من المبيع في مقابلة الثاني مجهولًا.

والحاصل: أن البنوك والشركات في العصر الحديث تخير المشتري بين حالتين مختلفتين إما نقدًا ابتداء وإما نسيئة ابتداء وله الاختيار فيختار البيع الذي يناسبه.
 
والحاصل: أن البنوك والشركات في العصر الحديث تخير المشتري بين حالتين مختلفتين إما نقدًا ابتداء وإما نسيئة ابتداء وله الاختيار فيختار البيع الذي يناسبه.

فالصحيح جوازه لعدم ما يفيد حرمته سوى احتمالات لا يقوم بمثلها الاحتجاج ولكن لا يقال جواز ذلك مطلقًا فيما يتعلق بالبيوع العصرية والتي يغلب عليها المخالفة للشرع الحنيف.

بل لا بد من التوضيح الذي تنتهي عليه الفتوى المستقيمة والموافقة للشرع.

الثاني: يشترط في البيع شرطان:

الأول: التراضي بين الطرفين المشتري والبائع عملًا بقوله تعالى: "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَأْكُلُواْ أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ إِلاَّ أَن تَكُونَ تِجَارَةً عَن تَرَاضٍ مِّنكُمْ"(2).

الثاني: أن يكون البائع مالكًا للسلعة التي يرغب في بيعها لما أخرجه الشيخان عن  ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: "من ابتاع(3) طعامًا فلا يبعه حتى يقبضه"(4).

فإذا كان البنك بالفعل قد اشترى هذه السلعة وقبضها وصارت ملكًا له جاز لك أن تشتري منه هذه السلعة تقسيطًا بالسعر الذي ذكره فيه بشرط ألا يكون بينكما عقد مبرم في الشراء قبل أن يشتري البنك هذه البضاعة من الوكالة إذ حصول ذلك يمنع من صحة البيع لأنه إن وجد عقد بيع قبل أن يشتري السيارة من الوكالة معناه أنك اشتريت من البنك شيئًا ليس في حوزته وإذا لم يتم هناك عقد ولا التزام صح البيع بين الطرفين أي بينك وبين البنك كما يجب عليك مشاهدة السلعة التي ترغب في شرائها لكن اللزوم هنا أن تنظرها وهي في حوزة من يبيعها لك وهو البنك.

فلا مانع أن يشتري البنك البضاعة مثلًا بأربعين ألف درهم ويبيعها للغير بخمسين ألف تقسيطًا بالضوابط الشرعية التي سبق ذكرها، وبالله التوفيق. 
______
([1]) الترمذي، السنن (3/533)، مصدر سابق. 
([2]) سورة النساء، الآية (29). 
([3]) اشترى. 
([4]) أخرجه البخاري في صحيحه [كتاب البيوع، باب ما يذكر في بيع الطعام والحكرة ( 2/750 رقم 2026)]، ومسلم في صحيحه [كتاب البيوع، باب بطلان بيع المبيع قبل القبض (3/1160 رقم 1526)] كلاهما من حديث ابن عمر.




اقرأ أيضا



للتواصل معنا

فايس واتساب تويتر تلغرام