الإثنين 10 صفر 1442 هـ || الموافق 28 شتنبر 2020 م


قائمة الأقسام   ||    دورة تدريس علوم الحديث    ||    عدد المشاهدات: 1207

تعريف الحديث المعلول أو المعلل

الحلقة (24)

بقلم الدكتور : صادق بن محمد البيضاني

 

 

الرابع: الحديث المعلول أو المعلل، والأول أصح، وهو حديث الراوي الذي طُعِن فيه بالوهم.

ومثاله: ما أخرجه ابن خزيمة في صحيحه قال: حدثنا الربيع بن سليمان المرادي حدثنا عبد الله بن وهب أخبرنا مسلم بن خالد عن العلاء بن عبد الرحمن عن أبيه عن أبي هريرة أنه قال: "خرج رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وإذا الناس في رمضان يصلون في ناحية المسجد فقال: ما هؤلاء؟

فقيل: هؤلاء ناس ليس معهم قرآن، وأبي بن كعب يصلي بهم وهم يصلون بصلاته، فقال رسول الله -صلى الله عليه و سلم- : "أصابوا ـ أو نِعْمَ ما صنعوا".

في إسناده: مسلم بن خالد، قال الحافظ في التقريب: فقيه صدوق كثير الأوهام.

قلت: فقوله: "صدوق كثير الأوهام" يدل على أنه ضعيف إلا أن يتابع، وليس له متابعة ينجبر حديثه بها، ولذا ذكره الحافظ في الفتح 4 / 252 وقال: ذكره ابن عبد البر، وفيه مسلم بن خالد وهو ضعيف.

وقد يطلق عند بعضهم على: كل حديث تلبس بعلة ذات غموض وخفاء في سنده أو متنه مع أن الظاهر السلامة.

ولهذا النوع أفرد شيخنا مقبل الوادعي رسالة أسماها " أحاديث معلة ظاهرها الصحة" ولم يشترط جمع كل الأحاديث المعلة مما ظاهره الصحة، وقد فاته رحمه الله أكثر مما جمع، ثم يسر الله أن هذبت كتابه وأدخلته ضمن " الجامع الكبير " وأجبت على كل الروايات المذكورة في كتابه مما هي معلة ومما هي وَهَمٌ منه أو اجتهاد.

ومثال هذا النوع:

حديث "أفرضكم زيد" أخرجه أحمد والترمذي والنسائي وابن ماجه وابن حبان والحاكم من حديث أبي قلابة عن أنس "أرحم أمتي بأمتي أبو بكر" وفيه "وأعلمها بالفرائض زيد بن ثابت" صححه الترمذي والحاكم وابن حبان، وفي رواية للحاكم "أفرض أمتي زيد" وصححها أيضاً، وقد أعل بالإرسال، وسماع أبي قلابة من أنس صحيح إلا أنه قيل لم يسمع منه هذا، وقد ذكر الدارقطني الاختلاف فيه على أبي قلابة في العلل، ورجح هو وغيره كالبيهقي والخطيب في المدرج أن الموصول منه ذكر أبي عبيدة، والباقي مرسل.

وكما هو معلوم لدى طلبة الحديث أن رواية أبي قلابة عن أنس في الصحيحين، فظاهر الرواية الصحة، لكن هذه الزيادة بعينها معلة بالإرسال لكونها محفوظة بعدم سماع أبي قلابة من أنس.

والقاعدة: أن من حفظ حجة على من لم يحفظ.

وفق الله الجميع لطاعته، وألهمهم رشدهم.




اقرأ أيضا



فايس واتساب تويتر تلغرام