السبت 29 ربيع الآخر 1443 هـ || الموافق 4 دجنبر 2021 م


قائمة الأقسام   ||    مختصر المنتقى من الفتاوى وزياداته    ||    عدد المشاهدات: 204

هل يجوز للمسلم أن يأكل من طعام الشيوعي؟

بقلم الدكتور: صادق بن محمد البيضاني 


س 319: لقد أرسلت لكم رسالة بخصوص الرجل الذي يريد أن يتزوج بامرأة وهما مسلمان ولكن أم الرجل شيوعية، علمًا أنه يذهب إلى أمه بين الحين والآخر فهل يجوز أكل الطعام من هؤلاء الشيوعيين؟


ج 319: سؤالك يتعين في هل يجوز للمسلم أن يأكل من طعام الشيوعي الملحد؟
وجواب ذلك أنه جائز إلا أنها لا تؤكل ذبائحهم لأنهم ملاحدة لا يعترفون بالرب ويقولون: لا إله والحياة مادة.
 أما أنه يجوز أكل أطعمتهم دون اللحوم التي تنحر أو تذبح فلكونه لم يرد مانع شرعي يمنع من ذلك البتة وإنما ورد المنع من استخدام آنية المشركين وأهل الكتابين دون أطعمتهم، والشيوعيون ملاحدة فإن أردنا إلحاقهم بالمشركين أو أهل الكتاب بجامع الكفر فلا بأس ولكن يكون المنع من استخدام الآنية دون الإطعام لكون النبي عليه الصلاة والسلام ثبت عنه أنه طعم من أطعمة اليهود.
 ففي الصحيحين عن أنس: أن امرأة يهودية أتت رسول الله صلى الله عليه وسلم بشاة مسمومة فأكل منها، فجيء بها إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فسألها عن ذلك فقالت: أردت لأقتلك قال: "ما كان الله ليسلطك على ذاك"، قال أو قال عليَّ، قال: قالوا: ألا نقتلها، قال"لا" قال فما زلت أعرفها في لَهَوَاتِ(1) رسول الله صلى الله عليه وسلم(2).
 وصح عند أحمد في مسنده عن أنس: أن يهوديا دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى خبز شعير و إِهَالَةً سَنِخَة(3) فأجابه(4).
 لكن الذي ورد هو النهي عن استخدام آنية الكفار للطبخ ونحوه لما أخرجه الشيخان عن أبي ثعلبة الخشني قال: قلت: يا نبي الله إنا بأرض قوم من أهل الكتاب؛ أفنأكل في آنيتهم؟ وبأرض صيد أصيد بقوسي وبكلبي الذي ليس بمعلم، وبكلبي المعلم، فما يصلح لي؟ قال: "أما ما ذكرت من أهل الكتاب فإن وجدتم غيرها فلا تأكلوا فيها وإن لم تجدوا فاغسلوها وكلوا فيها، وما صدت بقوسك فذكرت اسم الله فكل وما صدت بكلبك المعلم فذكرت اسم الله فكل وما صدت بكلبك غير معلم فأدركت ذكاته فكل"(5).
ولكن لا يمنع من استخدام آنية الكفار لغير الطعام والطبخ وذلك لما أخرجه الشيخان: أن النبي عليه الصلاة والسلام توضأ من مزادة(6) مشركة(7).
وأما أنها لا تؤكل ذبائح الشيوعيين فلكونهم لا يُسَمُّون الله عليها والتسمية شرط لقوله تعالى: "فَكُلُواْ مِمَّا ذُكِرَ اسْمُ اللّهِ عَلَيْهِ إِن كُنتُمْ بِآيَاتِهِ مُؤْمِنِينَ"(8).
ولقوله تعالى: "وَلاَ تَأْكُلُواْ مِمَّا لَمْ يُذْكَرِ اسْمُ اللّهِ عَلَيْهِ وَإِنَّهُ لَفِسْقٌ"(9).
ولما أخرجه الشيخان عن رافع بن خديج أن النبي صلى الله عليه وسلم سُئل: أفنذبح بالقصب؟ قال:  "ما أنهر الدم وذكر اسم الله عليه فكلوه ليس السن والظفر وسأحدثكم عن ذلك أما السن فعظم وأما الظفر فمدى الحبشة"(10)؛ وبالله التوفيق.
________
([1]) جمع لهات بفتح اللام: سَقْف الفم أو اللَّحْمَة الحمراء المُشْرِفَة على الحلق وقيل هي أقصى الحلْق وقيل ما يبدو من الفم عند التبسم. 
([2]) أخرجه البخاري في صحيحه [كتاب الهبة وفضلها، باب قبول الهدية من المشركين (2/922 رقم 2474)]، ومسلم في صحيحه [كتاب السلام، باب السم (4/1721 رقم 2190)] كلاهما من حديث أنس بن مالك. 
([3]) ما يؤتدم به من الأدهان والسنخ المتغير الريح، عصيدة خفيفة مثل الشربة، فيها سمن متغير ريحه.     
([4]) أخرجه أحمد في مسنده [مسند المكثرين من الصحابة، مسند أنس بن مالك رضي الله عنه (2/210 رقم 13224)] من حديث أنس بن مالك.     
([5]) أخرجه البخاري في صحيحه [كتاب الذبائح والصيد، باب صيد القوس( 5/2087 رقم 5161)]، ومسلم في صحيحه [كتاب الصيد والذبائح وما يؤكل من الحيوان، باب الصيد بالكلاب المعلمة (3/ 1532 رقم 1930)] كلاهما من حديث أبي ثعلبة الخشني. 
([6]) وعاء الماء سميت مزادة لأنه يُزَاد فيها من جلد آخَر مِن غيرها ولهذا قيل أنها أكبر من القربة، عبادة عن جلدين غرز أحدهما بالأخر فصارا قربة كبيرة وعاءًا للماء.     
([7]) أخرجه البخاري في صحيحه [كتاب التيمم، باب الصعيد الطيب وضوء المسلم يكفيه من الماء (1/130 رقم 337)]، ومسلم في صحيحه [كتاب المساجد ومواضع الصلاة، باب قضاء الصلاة الفائتة واستحباب تعجيل قضائها (1/474 رقم 682)] كلاهما من حديث عمران بن حصين بنحوه. 
([8]) سورة الأنعام، الآية (118). 
([9]) سورة  الأنعام، الآية (121). 
([10]) أخرجه البخاري في صحيحه [كتاب الشركة، باب قسمة الغنم (2/881 رقم 2356)]، ومسلم في صحيحه [كتاب الأضاحي، باب جواز الذبح بكل ما أنهر الدم إلا السن والظفر وسائر العظام (3/1558 رقم 1968)] كلاهما من حديث رافع بن خديج.




اقرأ أيضا



للتواصل معنا

فايس واتساب تويتر تلغرام