الخميس 8 ربيع الآخر 1441 هـ || الموافق 5 دجنبر 2019 م


قائمة الأقسام   ||    قواعد واصول العقيدة والتوحيد    ||    عدد المشاهدات: 310

الحلقة (3)

القاعدة الثالثة

المغيبات التي أخبر عنها الشرع لا تُدرك بالعقل، وإنما تُدْرَك بالنقل

لا يمكن للعقل أن يدرك الأمور كلها وخصوصاً الشرعية وبالأخص المغيبات منها كفتنة القبر ونعيمه وجحيمه، وحوض المصطفى عليه الصلاة والسلام، والصراط الذي يمد بين الجنة والنار، والقنطرة، وما إلى ذلك من المغيبات التي صحت بصرائح الكتاب والسنة الصحيحة.

فلا حيا الله الفلاسفة والمعتزلة والمتكلمين والملاحدة والمتشدقين في عصرنا الحاضر من خفافيش الإعلام المزيف والمسير ومَن نحا نحوهم من منكري هذه الحقائق بحجة أن العقل لا يُثْبِتُ مثل ذلك.

وقد دلت صرائح النقل الشرعية على أن أمر الغيب من خصوصية العالم بكل شئ سبحانه.

قال جل في علاه: وَمَا كَانَ اللّهُ لِيُطْلِعَكُمْ عَلَى الْغَيْبِ ([1]).

وقال سبحانه: "قُل لاَّ أَقُولُ لَكُمْ عِندِي خَزَآئِنُ اللّهِ، وَلا أَعْلَمُ الْغَيْبَ، وَلا أَقُولُ لَكُمْ إِنِّي مَلَكٌ، إِنْ أَتَّبِعُ إِلاَّ مَا يُوحَى إِلَيَّ" ([2]).

وقال سبحانه: "وَعِندَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لاَ يَعْلَمُهَا إِلاَّ هُوَ ، وَيَعْلَمُ مَا فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ ، وَمَا تَسْقُطُ مِن وَرَقَةٍ إِلاَّ يَعْلَمُهَا ، وَلاَ حَبَّةٍ فِي ظُلُمَاتِ الأَرْضِ وَلاَ رَطْبٍ وَلاَ يَابِسٍ إِلاَّ فِي كِتَابٍ مُّبِينٍ" ([3]).

وقال سبحانه: "قُل لا يَعْلَمُ مَن فِي السموات وَالأَرْضِ الْغَيْبَ إِلا اللَّهُ، وَمَا يَشْعُرُونَ أَيَّانَ ([4]) يُبْعَثُونَ" ([5]).وغيرها من الآيات كثير.

ومن الأدلة الواردة في السنة بإيجاز ما يلي:

الأول: حديث ابن عمر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "مفاتيح الغيب خمس لا يعلمها إلا الله: لا يعلم أحد ما يكون في غد، ولا يعلم أحد ما يكون في الأرحام، ولا تعلم نفس ماذا تكسب غداً، وما تدري نفس بأي أرض تموت ، وما يدري أحد متى يجيء المطر" ([6]).

الثاني : حديث الربيع بنت معوذ بن عفراء قالت: "جاء النبي صلى الله عليه وسلم فدخل حين بُني علي فجلس على فراشي كمجلسك مني ، فجعلت جويريات ([7]) لنا يضربن بالدف ويندبن من قتل من أبائي يوم بدر، إذ قالت إحداهن: وفينا نبي يعلم ما في غد.

فقال: دعي هذا، و قولي بالذي كنت تقولين" ([8]).

بمعنى: اتركي ما يتعلق بمدحي الذي فيه الإطراء المنهي عنه مما يتعلق بالغيب ونحوه.

ومعنى "وقولي الذي كنت تقولين": أي من ذكر المقتولين ونحوهم.

فليت شعري أيها الفلاسفة والمعتزلة ومَن نحا نحوكم متى كان العقل يدرك كل شئ ؟!!، أَوَمَا أدركت عقولكم أن حججكم واهية، وشبهكم داحضة، وأفكاركم حائرة، ومدارككم خاوية ؟!!

أَوَمَا أدركت عقولكم أنكم بشرٌ لا صفاء في عقولكم، ولا استقامة في أقلامكم، ولا حقائق في أحكامكم ؟!!

تالله لا سبيل لهدايتكم إلا أن يشاء الله " َتُرِيدُونَ أَن تَهْدُواْ مَنْ أَضَلَّ اللّهُ وَمَن يُضْلِلِ اللّهُ فَلَن تَجِدَ لَهُ سَبِيلاً " ([9]).

ومِنْ ثَمَّ : " وَمَن يُرِدِ اللّهُ فِتْنَتَهُ ([10]) فَلَن تَمْلِكَ لَهُ مِنَ اللّهِ شَيْئاً، أُوْلَـئِكَ الَّذِينَ لَمْ يُرِدِ اللّهُ أَن يُطَهِّرَ قُلُوبَهُمْ، لَهُمْ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ، وَلَهُمْ فِي الآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ" ([11]).

 


([1])  سورة آل عمران الآية رقم: 179.

([2])  سورة الأنعام الآية رقم: 50.

([3])  سورة الأنعام الآية رقم: 59.

([4])  متى.

([5])  سورة النمل الآية رقم:65.

([6])  أخرجه البخاري في صحيحه كتاب الاستسقاء ، باب لا يدري متى يجيء المطر إلا الله وقال أبو هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم خمس لا يعلمهن إلا الله (1/351 رقم 992) .

([7])  بنات صغيرات.

([8])  أخرجه البخاري في صحيحه كتاب النكاح ، باب ضرب الدف في النكاح والوليمة (5/1976 رقم 4852).

([9])  سورة النساء الآية رقم : 88.

([10])  إضلاله.

([11])  سورة المائدة ، الآية رقم : 41.

 




اقرأ أيضا



فايس واتساب تويتر تلغرام